ينطلق موسم 2011 في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان على وقع المنافسة الشرسة التي ألهبت حماس عشاق الفئة الأولى في نهاية الموسم الماضي، وذلك على حلبة "ألبرت بارك" في مدينة ملبورن الاسترالية الأحد المقبل.
وشهد الموسم الماضي منافسة ضارية، إذ جمع خمسة سائقين أكثر من 200 نقطة قبل أن يحسم الألماني الشاب سيباستيان فيتيل اللقب على متن سيارة ريد بول التي حلقت فوق الجميع وأصبحت هدفاً لباقي الفرق في الموسم الذي سينطلق في جائزة أستراليا الكبرى.
ويتوقع أن يترافق الصراع المحموم مع هدير المحركات، نظراً لتواجد خمسة أبطال عالم سابقين ضمن الصراع وذلك للمرة الأولى منذ العام 1970.
وضرب فيتيل بقوة في المرحلة الأخيرة، ونجح بالتفوق بفارق 4 نقاط عن الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري و14 نقطة عن زميله الاسترالي مارك ويبر، في حين حل سائقا ماكلارين وبطلا العالم سابقاً البريطانيان لويس هاميلتون وجنسون باتون في المركزين الرابع والخامس على التوالي.
وتأخر انطلاق الموسم إلى الأسبوع الحالي بعد إلغاء جائزة البحرين الكبرى التي كانت مقررة مطلع الشهر الحالي بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد. كما سيختبر السائقون حلبة جديدة هذا الموسم في الهند في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
وستنطلق البطولة من الخريف الاسترالي في ملبورن وصولاً إلى الجولة الأخيرة المقررة في حرارة ساو باولو المرتفعة في البرازيل في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.
تغييرات فنية:
ويشهد الموسم الحالي عدة تغييرات فنية، على غرار الجانح الخلفي المتحرك الذي سيسمح بمضاعفة السرعة في الخطوط المستقيمة في محاولة لرفع عدد التجاوزات، وعودة جهاز "كيرز" (كينيتيك اينرجي ريكافوري سيستم)، الذي يسمح بتخزين الطاقة الناجمة عن الكبح في بطارية لتستخدم لاحقاً عبر محول من أجل منح السيارة المزيد من الأحصنة بهدف التجاوز (نحو 80، خلال 7 ثوان في اللفة).
ووعد مزود الإطارات الجديد بيريللي بالمزيد من الإثارة من خلال إطارات مصممة لسرعة أكبر لكنها تتآكل بسرعة أيضاً ما يعد بالمزيد من التوقفات في مراب الصيانة ما أثار ذعر بعض السائقين.
ورفع فيتيل الصوت عالياً وحذر من إضراب محتمل للسائقين إذا لم يتوصلوا إلى حل مع الاتحاد الدولي للسيارات حول الخطر الناتج عن عدم السيطرة على الأجنحة الخلفية المتحركة: "سنحاول التوصل إلى حل. لكن في النهاية، يمكن للسائقين أن يرفعوا الصوت ويقولوا: حسناً لن نسابق إذا لم نوافق على كيفية سريان الأمور".
أما البرازيلي المخضرم روبنز باريكيلو فقال: "لا أفكر باستعمال كيرز والجانح الخلفي المتحرك في الوقت عينه خلال لفة سريعة".
فيتيل مدد مع ريد بول:
ووضع فيتيل الملقب "بايبي شومي" حداً للأخبار التي تتحدث عن أمكان انتقاله إلى فيراري وذلك من خلال تمديد ارتباطه بفريقه الحالي ريد بول حتى 2014، إذ قطع الفريق النمساوي الطريق أمام أي محاولة لخطف خدماته من خلال تمديد عقده لثلاثة أعوام إضافية.
ولم يكتف الفريق بحسم مسألة فيتل وحسب، بل توصل إلى اتفاق من أجل تمديد عقد أبرز أعضاء الطاقم التقني وعلى رأسهم المهندس المصمم ادريان نيوي وشمل مسألة تمديد العقود 50 شخصا في المستويين الإداري العلوي والوسطي.
ولم يكن قرار ريد بول الاحتفاظ بخدمات فيتل مفاجئاً لأن هورنر بدا واضحاً حيال هذه المسألة عندما قال مؤخراً أن بإمكان السائق الألماني الانتقال إلى فيراري إذا أراد ذلك لكن بعد 10 أعوام، أي قبيل إسدال الستار على مسيرته.
وسيكون فيتيل المتوج على حلبة مرسى ياس في أبو ظبي، أصغر متسابق يتوج بطلاً (23 سنة و4 أشهر و11 يوماً)، إلى جانب ويبر الذي عاش معه موسماً مضطرباً بعد اتهام السائق الاسترالي لفريقه بمنح فيتيل الأفضلية خلال السباقات.
ويتمثل الخطر مجدداً أمام ريد بول بفريق فيراري الإيطالي الذي برز في صفوفه العام الماضي الإسباني فرناندو الونسو بطل العالم مرتين الذي كاد يخطف لقبه الثالث في أبو ظبي لولا سياسة التوقفات الخاطئة التي اعتمدها فريق الحصان الجامح.
ويبقى فريق ماكلارين من المرشحين الأقوياء لحصد الألقاب خصوصاً وأنه يضم في صفوفه بطلي العالم السابقين هاميلتون المتعطش للألقاب والهادئ باتون. وقال رئيس الفريق مارتن ويتمارش: "يمكننا مفاجأة الكثيرين".
وتتركز الأنظار مرة جديدة إلى الأسطورة الألماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات، بعد موسمه المتواضع عندما عاد إلى صفوف مرسيدس وحقق مركزاً تاسعاً عادياً وكان أبطأ من زميله ومواطنه نيكو روزبرغ. لكن شومي (42 عاماً) لا يزال مصراً أن مكانه محفوظ بين سائقي النخبة وهو وعد بتحقيق النتائج هذا الموسم.
وتمكن شوماخر عملاق فيراري السابق من التفوق على الونسو في التجارب الأخيرة التي أقيمت في مدينة برشلونة الإسبانية.
ريد بول يبحث عن فوزه الأول:
وبالعودة إلى حلبة ألبرت بارك، يبحث ريد بول عن فوزه الأول في ملبورن على رغم أن فيتيل كان الأول على لائحة المنطلقين العام الماضي، لكن مكاتب المراهنات ترشح فيتيل وويبر بقوة لانتزاع فوزهم الأول على الأراضي الاسترالية اثر بروزهم الكبير في استعدادات الموسم، وقال فيتيل: ""بالطبع سيكون هدفنا أن نكمل المسار من حيث انتهينا، لقد فزنا في السباق الأخير عن جدارة".
ويأمل ويبر (34 عاماً) بتقديم هدية مبكرة لجماهيره بتتويجه للمرة الأولى على أرضه، إذ لم يتمكن من الحلول أفضل من المركز الخامس على أرضه في تسع مشاركات ولم ينه السباق أربع مرات.
ويعول فيراري الذي توج في ملبورن 6 مرات في آخر 11 عاماً على الونسو الذي أحرز اللقب في استراليا قبل خمسة أعوام على متن رينو: "إذا نافست مع فيراري يكون هدفك الصراع على لقب بطولة العالم. اعتقد أن تاريخ الفريق وشغفه وحماسته للفوز أهم أي شيء آخر".
ويأمل البريطاني باتون معادلة رقم شوماخر بالفوز ثلاث مرات على التوالي في ملبورن: "لم نستعد بعد كما يجب. لسنا على مستوى ريد بول وفيراري بعد، لكن من يدري وقت السباق ماذا سيحصل، يمكن للأمور أن تنقلب. قد نفاجأ الجميع وأحصد لقبي الثالث على التوالي".
غياب كوبيتسا:
وفقدت البطولة مؤقتاً أحد نجومها بتعرض البولندي روبرت كوبيتسا (26 عاما) سائق لوتوس رينو لحادث خطير خلال مشاركته في رالي روندي دي اندورا بالقرب من جنوى الإيطالية، أصيب على أثره بكسور عدة خصوصاً في يده اليمنى وساقه اليسرى، إذ خضع لأربع جراحات لعلاج يده وقدمه وكوعه وكتفه.
وتعاقد لوتوس-رينو مع الألماني المخضرم نيك هايدفيلد ليحل محل كوبيتسا الذي كان زميله في بي ام دبيلو ساوبر بين 2006 و2009.
وتنطلق التجارب الحرة غداً الجمعة بفترتين، وستكتمل بعد غد السبت بفترة ثالثة قبل التجارب الرسمية التي سيتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: الأول لمدة 20 دقيقة والثاني الذي يخوضه أفضل 17 سيارة لمدة 15 دقيقة والثالث الذي يخوضه أفضل 10 سيارات لمدة 10 دقائق، قبل انطلاق السباق الأول في الموسم الأحد المقبل.
الـمـصـدر |
pgfm lgf,vk jpjqk H,gn lkhtshj hgl,sl