يستعد الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم وسائق ريد بول لكتابة فصل جديد من بطولة العالم للفورمولا واحد لهذا الموسم، وذلك في جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة التي ستقام الاحد المقبل على حلبة كاتالونيا.
ويضرب السائق الالماني الشاب بقوة منذ بداية الموسم، حيث يتألق بشكل ملفت، بعد فوزه في سباقات استراليا وماليزيا وتركيا وحلوله ثانياً في الصين، ليتصدر ترتيب السائقين (93 نقطة) بفارق 34 نقطة عن البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين، و38 نقطة عن زميله الاسترالي مارك ويبر.
وستكون التجارب التأهيلية حاسمة في تحديد هوية بطل السباق بسبب صعوبة التجاوز، وبالتالي يدخل فيتل الى المرحلة وهو مرشح لاضافة فوز رابع له في 2011 وذلك لانه فرض هيمنته المطلقة على التجارب التأهيلية اذ انطلق من المركز الاول في السباقات الاربعة الاولى.
وتميز فريق ريد بول رينو الموسم الماضي على الحلبة الاسبانية باحتلاله المركزين الاول والثالث عبر ويبر وفيتل على التوالي، فيما حل سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو ثانيا. وبفوزه العام الماضي، اصبح ويبر الفائز العاشر على التوالي الذي يحرز اللقب في برشلونة بعد تصدره التجارب الرسمية.
ويبلغ طول السباق 66 لفة (307.104 كلم)، ومسافة اللفة الواحدة 4.655 كلم، ويملك السائق الفنلندي كيمي رايكونن اسرع زمن فيها عام 2008 بتوقيت 1.12.670 دقيقة.
وستشكل حلبة برشلونة الاختبار الاكبر للقوانين الجديدة وخصوصاً الجانح المتحرك. وتعتبر حلبة برشلونة الاصعب من ناحية التجاوزات بسبب منعطفاتها الطويلة والسريعة وبسبب غياب مناطق الكبح القوي، ما يصعب على السائقين التأخير في عملية الكبح من أجل تجاوز منافسيهم عند نهاية الخط المستقيم.
لكن الوضع قد يتغير هذا الموسم مع الجانح المتحرك، او ما يعرف ب "دي ار اس" (دراغ ريداكشين سيستم)، الذي يعطي السيارة القادمة من الخلف فرصة أكبر للتجاوز من خلال تخفيف قوة احتكاك الهواء بهيكلها على الخطوط المستقيمة، ما يجعلها أسرع من السيارة المتواجدة امامها وبالتالي ستتمكن من تجاوزها.
كما لعبت بيريللي هذا الموسم دوراً في إضافة المزيد من الإثارة الى البطولة بسبب تآكل اطاراتها بشكل سريع ما يدفع الفرق الى الاعتماد على استراتيجيات مختلفة وممتدة من التجارب التأهيلية، كما حصل مع البريطاني لويس هاميلتون في المرحلة الثالثة في شنغهاي الصينية، وهو الأمر الذي يعزز أيضاً التجاوزات نظراً لتفاوت التماسك بين سيارة واخرى.
ورأى المدير التقني في وليامس كوزوورث سام مايكل انه في حال كان السباق الاسباني مثيرا، كما كانت الحال في السباقات الاربعة الاولى لهذا الموسم، فهذا الامر يعني بان التعديلات التي طبقها الاتحاد الدولي هذا الموسم ناجحة تماما.
اما مدير ماكلارين مارتن ويتمارش فقال بدوره "أنا أتطلع بفارغ الصبر لمعرفة كيف ستترك تعديلات قوانين 2011 اثرها على سباق الاحد, لقد رأينا كيف لعب "دي ار اس" و"كيرز" (كينيتك اينرجي ريكافري سيستم) الهجين دوراً مؤثراً في سباقات هذا الموسم، وبالتالي سنرى كيف ستتطور الامور في برشلونة".
وعن سباقه المقبل، قال فيتل "نعرف حلبة برشلونة جيداً من خلال التجارب الشتوية، وينبغي أن تكون ملائمة لسيارتنا. برشلونة معروفة بصعوبة التجاوز، لكن مع الجانح المتحرك قد تختلف الامور".
واعرب سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو الذي مدد عقده مع الفريق حتى عام 2016، عن ثقته بالعودة الى اجواء المنافسة وذلك بعدما صعد الى منصة التتويج للمرة الاولى هذا الموسم باحتلاله المركز الثالث في جائزة تركيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم.
وبدت سيارة فيراري افضل بكثير من السباقات الثلاثة الاولى، وقدم الونسو وزميله البرازيلي فيليبي ماسا اداء جيداً رغم فشل الاخير في الحصول على اي نقطة، ما منح مشجعو "الحصان الجامح" الامل في ان يتمكن من منافسة ريد بول رينو وماكلارين مرسيدس في السباقات المقبلة.
واشار الونسو في حديث لموقع فيراري على شبكة الانترنت الى ان النقاط التي حصل عليها في السباقات الاربع التي خاضها هذا الموسم اكثر بثماني نقاط من مجموع النقاط التي جمعها في هذه السباقات خلال الموسم الماضي، مضيفا "صحيح بان الفارق الذي يفصلني حاليا عن صدارة ترتيب السائقين اكبر بكثير (52 نقطة مقابل 11 خلال 2010)، لكني اتذكر اننا كنا نتخلف في 2010 بفارق 47 نقطة بعد سباق سيلفرستون قبل ثماني مراحل على ختام الموسم".
الـمـصـدر |
Yojfhv hgr,hkdk hg[]d]m ugn pgfm ;hjhg,kdh